ارشيف

ارتفاع نسبة الفقر باليمن إلى 85% بسبب حرب الميلشيا

اليمن الإتحادية../

أكد عضو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان رياض الدبعي، اليوم الاثنين، أنَّ نسبة الفقر في اليمن ارتفعت إلى 85 بالمائة.
وأوضح في كلمة للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أمام الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن محطات توليد الطاقة الكهربائية في اليمن تعرضت إلى تدمير كامل، وكذلك انهيار النظام الصحي، مشيراً إلى أن محافظه تعز نموذج لهذه الحالة من انهيار المرافق الصحية كافة بعدما تعرضت أكثر من نصف مستشفياتها العامة للدمار أو الأضرار، ما تسبب في ارتفاع نسبة الوفيات وانتشار الأمراض والأوبئة بين المدنيين.
وأشار إلى ارتفاع نسبة الفقر في اليمن إلى أكثر من 85% من السكان الذين يقدر عددهم بـ27مليون نسمة جراء تداعيات الاقتتال، كما أدى الوضع إلى انتشار وباء الكوليرا حيث تشير آخر الإحصاءات إلى أن عد الإصابات تراكميا بلغ 600 ألف مصاب منذ بداية انتشار الوباء قبل أشهر عديدة وبلغت الوفيات جراء الوباء 2056 حالة.
وطالب بإنهاء ما وصفه “انقلاب” جماعة الحوثي واستعادة مؤسسات الدولة ونزع السلاح الثقيل والمتوسط، وفقا لما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2216، كون ذلك أولى الخطوات لإعادة الأمور إلى نصابها.