وزير بريطاني: الميليشيات الانقلابية استولوت على صنعاء بالقوة

اليمن الإتحادية../
أكد ألستر برت وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية التحالف العربي بقيادة المملكة لم يتم إطلاقه إلا بعد سيطرة المليشيا الإنقلابية على العاصمة صنعاء بالقوة وأطاحوا بحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وقال خلال جلسة استماع في مجلس العموم البريطاني “علينا أن نكون واضحين بشأن واقع الصراع في اليمن، فقد أطلق التحالف بقيادة السعودية حملته بعد أن استولى المتمردون على العاصمة بالقوة وأطاحوا بحكومة اليمن الشرعية المعترف بها من قبل مجلس الأمن الدولي”.

وأكد المسؤول البريطاني التزام المملكة المتحدة بدعمها للسعودية للتعامل مع احتياجاتها الأمنية المشروعة.

وعبر عن القلق من تزويد إيران للحوثيين بصواريخ باليستية. وأكد أن هذا مخالف لحظر تصدير الأسلحة بموجب قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦، ويهدد أمن المنطقة، ويتسبب في إطالة أمد الصراع”.

ودان الوزير البريطاني محاولة الاعتداء الصاروخي على الرياض بتاريخ ٤ نوفمبر٢٠١٧ ، وهو الاعتداء الذي أعلن الحوثيون مسئوليتهم عنه.

ودعا الوزير البريطاني إلى تسهيل وصول الإمدادات الغذائية والدوائية إلى الناس بدون أي عوائق أو قيود. مشيراً إلى أن وزير الخارجية البريطاني قد أجرى محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة دارت حول سبل معالجة المخاوف الأمنية لدى السعودية لإتاحة رفع القيود.