الربيعة: 8.27 مليار دولار إجمالي المساعدات التي قدمتها السعودية لليمن

اليمن الإتحادية../

قال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة”ان إجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لليمن من شهر ابريل 2015 وحتى شهر اكتوبر 2017م بلغت نحو 8.27 مليار دولار أمريكي”.

وأضاف في معرض حديثه خلال اجتماع رفيع المستوى للشراكة من أجل السلام الدائم في اليمن الذي شهدته العاصمة النرويجية أوسلو”أن المركز نفذ 161 مشروعاً في جميع مناطق اليمن عبر 86 شريك محلياً ودولياً شلمت الأمن الغذائي والتغذية والإيواء والصحة والدعم المجتمعي والإصحاح البيئي وغيرها من المشروعات”.

وأوضح ان البرامج الموجهة للطفل والمرأة في اليمن بلغت 148 مشروعاً..مشيراً الى أن المركز قدم للأطفال اليمنيين 80 مشروعاً في مجالات التعليم والحماية والأمن الغذائي والصحة والتغذية والمياه والإصحاح البيئي وكذلك تخصيص برامج للمرأة اليمنية من خلال 68 مشروع في مجالات الحماية والتعليم والأمن الغذائي والصحة والإصحاح البيئي والتغذية.

وأشار الى ان المليشيا الإنقلابية جندت ما يزيد على 20 ألف طفل يمني بريء وفق تقارير الهيئات الحقوقية ،وأن المركز ينفذ مشروع لتأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيا والذي بدأ بتأهيل 2000 طفل.

وتطرق الربيعة الى الوضع الإنساني في اليمن قبل الأزمة الحالية ومدى الاحتياج في الكثير من الأمور الحياتية للمواطن اليمني..مؤكداً أن المملكة قدمت جهوداً كبيرة للحد من انتشار وباء الكوليرا في اليمن حيث دعمت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف بأكثر من 76 مليون دولار وأن المركز سيّر قافلة كبيرة تحمل أكثر من 550 طناً من الأدوات والمستلزمات الطبية والمحاليل لجميع مناطق اليمن لمكافحة الوباء مبيناً أن نسبة التشافي بلغت 99.5 بالمائة مما دفع كثير من المنظمات العاملة بالأرض إغلاق مراكزعلاج الكوليرا التابعة لها في بعض المناطق.

ودعا الدكتور الربيعة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى العاملة في اليمن إلى تحقيق اللامركزية في العمل الإنساني بعيدا عن الاعتماد على مدينة واحدة لمقر مكاتبها في اليمن.

وعبر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عن استنكاره حصول مليشيا ارهابية مثل مليشيا الحوثي على صاروخ يبلغ مداه اكثر من 1500 كليو متر ، كالذي أطلق على مطار الملك خالد الدولي بتاريخ 4نوفمبر الحالي .